recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الاردوينو و الراسبيري باي

ادمن
الصفحة الرئيسية

إن الاردوينو و الراسبيري باي كلاهما عبارة عن لوحتين لتطوير البرامج، تم تصميمهما بشكل أساسي لتعليم البرمجة، و كلاهما يؤدي نفس الوظيفة ولكنهما مختلفان جدًا عن بعضهما البعض، لكن استخدامهما في الإلكترونيات المنزلية جعلهما أكثر شهرة، وفي السطور القادمة سوف نشرح كل منهما على حدى حتى يمكننا معرفة الفرق بينهما.

الاردوينو Arduino

إن الاردوينو Arduino عبارة عن منصة تطوير تعتمد على متحكم دقيق، حيث تقوم بتشغيل كود معين يثبته المستخدم لأداء مهمة معينة.
فهو جهاز سهل الاستخدام أي أنه لا يحتاج إلى أي أجهزة طرفية كل ما عليك فعله هو توصيله بمنفذ USB بجهاز الكمبيوتر الشخصي أو الكمبيوتر المحمول الخاص بك وستكون جاهزًا للاستخدام، يحتوي على حجم محدود من ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة القراءة فقط.

يعتبر برنامج الاردوينو Arduino سهل البرمجة للغاية فهو يتكون من العديد من الأطراف المدمجة القادرة على التحكم في أنواع مختلفة من المستشعرات والمحركات بسهولة وهو يعمل بلغة Arduino، والتي تشبه لغة C وC++ مع توفر المكتبات لكل وحدة (المستشعرات والمحركات)؛ لذا فإن البرمجة بشكل عام سهلة على الاردوينو Arduino ولكنها لا تستطيع القيام بمهام متعددة.

الراسبيري باي Raspberry Pi

الراسبيري باي Raspberry Pi عبارة عن منصة تطوير تعتمد على المعالج الدقيق. وهو عبارة عن كمبيوتر كامل يعمل على إصدار معدّل من نظام التشغيل Linux المعروف باسم Raspbian.

الراسبيري باي Raspberry Pi عبارة عن كمبيوتر كامل لذا فهو يحتاج إلى أجهزة محيطية مثل الفأرة ولوحة المفاتيح والشاشة للعمل كما أنه يحتوي على حجم كبير من الذاكرة العشوائية مقارنة بـالاردوينو Arduino كما أنه يحتوي على فتحة ذاكرة تمكنه من الحصول على مساحة ضخمة.

النقطة الإيجابية في Raspberry هي أنه يمكنه القيام بمهام متعددة تمامًا مثل أي جهاز كمبيوتر آخر. يمكنك تشغيل العديد من البرامج بالتوازي دون أي تأخير. لذا يصبح التشغيل الآلي سهلاً باستخدام مثل هذه اللوحات. بخلاف ذلك، يحتوي على وحدات شبكات مدمجة مثل Ethernet وWiFi للاتصال بالإنترنت.

يستخدم الراسبيري باي Raspberry Pi لغة البايثون Python أو الجافا Java لتطوير البرامج وهي معقدة بعض الشيء مقارنة بلغة C في الاردوينو Arduino، يحتاج أيضًا إلى واجهة الوحدات النمطية الخارجية إلى تثبيت مكتبات محددة في الراسبيري باي Raspberry Pi.

الفرق بين الاردوينو و الراسبيري باي Difference Between Arduino and Raspberry Pi

الفرق بين الاردوينو و الراسبيري باي
الفرق بين الاردوينو و الراسبيري باي

  1. الاردوينو Arduino عبارة عن لوحة تطوير تعتمد على متحكم دقيق، بينما الراسبيري باي Raspberry Pi عبارة منصة تعتمد على المعالج الدقيق.
  2. الاردوينو Arduino جهاز التوصيل والتشغيل، بينما الراسبيري باي Raspberry Pi يحتاج إلى أجهزة طرفية أخرى مثل الماوس ولوحة المفاتيح والشاشة.
  3. في الاردوينو Arduino من السهل جدًا التفاعل مع أجهزة الاستشعار والمحركات الأخرى، بينما الراسبيري باي Raspberry Pi يتطلب أجهزة الاستشعار المتداخلة تثبيت مكتباتها المحددة.الاردوينو Arduino أرخص في الثمن مقارنةً بـالراسبيري باي Raspberry Pi .
  4. يحتاج الاردوينو Arduino إلى وحدات شبكات خارجية تحتاج إلى تكوينها باستخدام البرمجة، بينما الراسبيري باي Raspberry Pi يمكن توصيله بسهولة بالإنترنت باستخدام وحدات Ethernet أو wifi المدمجة.
  5. يحتوي الاردوينو Arduino على كمية ثابتة ومحدودة من الذاكرة الداخلية تصل إلى 32 كيلوبايت، بينما الراسبيري باي Raspberry Pi يحتوي على ذاكرة كبيرة مع إمكانية توفير فتحة ذاكرة خارجية تصل إلى 64 جيجابايت.
  6. يحتوي الاردوينو Arduino على منفذ USB واحد فقط للاتصال بالكمبيوتر لتحديث كود البرنامج، بينما الراسبيري باي Raspberry Pi يحتوي على عدد قليل من منافذ USB للأجهزة الخارجية.
  7. يقوم الاردوينو Arduino بمهمة واحدة في وقت معين، بينما الراسبيري باي Raspberry Pi يقوم بمهام متعددة في برنامج واحد.
  8. يستخدم الاردوينو Arduino نسخة معدلة من لغة C.بينما يستخدم الراسبيري باي Raspberry Pi لغات البرمجة Python وJava.
  9. لا يحتوي الاردوينو Arduino على وظيفة عرض الإخراج، بينما الراسبيري باي Raspberry Pi يحتوي على بطاقة رسوميات مدمجة حتى تتمكن من توفير ميزة عرض الإخراج.
  10. تتمتع لوحة الاردوينو Arduino بالقدرة على دعم الإدخال الرقمي والتناظري في دبابيس الإدخال/الإخراج الخاصة بها، بينما يدعم الراسبيري باي Raspberry Pi المدخلات الرقمية فقط وليس لديه ميزات دعم المدخلات التناظرية.
  11. لا يحتاج الاردوينو Arduino إلى نظام تشغيل كل ما يحتاجه هو كود البرنامج، بينما الراسبيري باي Raspberry Pi يجب أن يعمل على نظام التشغيل المعروف باسم Raspbian.

المصدر
Difference Between Arduino & Raspberry Pi
google-playkhamsatmostaqltradent